المستلبون

متابعه
تقييم الكتاب
0/5 0
عن الكتاب
"المستلبون رواية اجتماعية، سياسية، رمزية، بمسحة صوفية، تناول الكاتب فيها قضية استلاب المجتمع عقليًّا أيْ تجريد أفراده من أهم أدواتهم الحياتية؛ وهي العقل، بمعنى تغييب هذا العقل وتجريده من ملكات التفكير وإفراغه من الأفكار والذكريات كافّة، خاصةً تلك الأفكار والذكريات التي تتصل بهُويته وماضيه وجذوره، وإ
فقاد المرء ""فرديته"" أيْ وعيه بذاته أو شخصيته، ودمجه مع غيره في كتلة واحدة لا تمايز فيها، كما هو الحال في القطيع، الأمر الذي يُفْقِد المرء آدميته في الوقت ذاته، فيُخنق فيه الخلق والابتكار، وينعدم فيه الإبداع، فينشأ مجتمع فاقد الهوية، مقتلع الجذور، ذو ذهنية رضوخية، ينتهج الطاعة العمياء والخضوع المطلق بغير سؤال أو مناقشة.. مجتمع يستحيل أفراده إلى أشباه الجماجم والهياكل العظمية مسلوخة الحواس، مطموسة الملامح والهوية.. شخوص تافهة، وشخصيات خاوية تسحقها مشاعر الدونية والانهزامية والعجز واللا انتماء والاستكانة.


حصلت الطبعة الأولى من هذه الرواية على جائزة الوقف القومي التركي للثقافة عام 1982، وكذلك جائزة أحسن روائي من رابطة فناني مدينة (قيصري)، التي تُمنح سنويًّا للنوابغ والمبدعين على مستوى تركيا. وتحظى هذه الجائزة بمصداقية واهتمام بالغَين لدى الرأي العام التركي. وجدير بالذكر أن مدينة قيصري واحدة من أهم مراكز الإشعاع الثقافي في تركيا، وتصدر عنها كثير من المجلات الأدبية والفنية واسعة الانتشار في تركيا. ولهذه المجلات الفضل في تشكيل وعي وصقل موهبة وشهرة الكثير من الكتاب والشعراء الأتراك."
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.
أضف مراجعتك

عن الكاتب

دورالي يلماز دورالي يلماز

روائي، وقصاص، وأكاديمي، تركي. وُلد عام 1948 في مدينة آجيبيام بولاية دنيزلي (الواقعة في جنوب غربي تركيا).
عمل أستاذًا للأدب التركي الحديث ورئيسًا للقسم وعميدًا لكليات الآداب في جامعات: إسطنبول، وموغلا، والشرق الأدنى.
من أهم أعماله: المنازل ذات الستائر السوداء (1976)، منحدر الفتوى (1978)، أنهار اليسوية (1995)، والقيام (1997)، والشيخ بدر الدين (2001)، والحاج بكتاش ولي (2002).
حاصل على العديد من الجوائز الأدبية، أهمها: جائزة الوقف القومي التركي للأدب والثقافة عام 1982. وحازت مجموعته القصصية (رقص العقرب) جائزةَ اتحاد فناني ""قيصري"" عام 1989. كما حاز جائزةَ أفضل روائي تركي عام 1982.
تُرجمت بعض أعماله إلى اللغات الأجنبية.

"

كتب مشابهة

تقييمات ومراجعات المستلبون

مراجعات الأعضاء

0/5

0 out of 5 stars

من 0 مراجعة

بيانات المراجعه

5 نجوم

0 %

4 نجوم

0 %

3 نجوم

0 %

2 نجوم

0 %

1 نجوم

0 %

قيِّم الكتاب

شاركنا رأيك وتقييمك للكتاب.

سجل دخولك لتتمكن من إضافة مراجعتك.

أحدث المراجعات

لا يوجد مراجعات في الوقت الحالي كن صاحب اول مراجعة و اكتب مراجعتك الان.

أحدث الإقتباسات

لا يوجد إقتباسات في الوقت الحالي كن صاحب اول إقتباس و اكتب إقتباسك الان.

القراء

لا يوجد قراء في الوقت الحالي