تواصل معنا

الإخوة كارامازوف 4/1

قيِّم هذا الكتاب:

2

عن الكتاب

هي رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي وعموماً تعتبر تتويجاً لأعماله. أمضى دوستويفسكي قرابة عامين في كتابة الإخوة كارامازوف، والتي نشرت في فصول في مجلة الرسول الروسي وأنجزها في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 1880. كان دوستويفسكي ينوي أن يكون الجزء الأول في ملحمة بعنوان قصة حياة رجل عظيم من الإثم، ولكن ما لبث أن فارق الحياة بعد أقل من أربعة أشهر من نشر الإخوة كارامازوف. في أواخر الشهر الأول من العام 1881، أي بعد أسابيع قليلة من نشر آخر فصول الرواية في مجلة «الرسول الروسي».عالجت الأخوة كارامازوف كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرينمنذ اصداره، هلل جميع المفكرين في أنحاء العالم كسيغموند فرويد، والبرت اينشتاين، ومارتن هايدغر، وبينيدكت السادس عشر باعتبار الأخوة كارامازوف واحدة من الانجازات العليا في الأدب العالمي.

شخصيات الرواية

فيودور كارمازوف: أب أسرة كارمازوف. هو رجل في ال55 من عمره يتم وصفه بأنه مضحك ومتطفل و سكير. تتمحور الرواية حول علاقته بأبنائه الثلاثة وابنه غير الشرعي فنتيجة عدم أهتمامه بهم يؤدي إلى مشاعر كراهية شديدة متبادلة بينه وبينهم من ناحية وبينهم و بين بعض من ناحية أخرى.
ديمتري: الأخ الأكبر في العائلة. هو الابن الأكبر لفيودور من زوجته الاولى أديلايدا. هو مثل والده يصرف ماله على خمور والنساء و جميع الملذات. كانت علاقته بوالده هي الأكثر اضطراباً في العائلة تحديدا وأنهم كانوا قد وقعوا في حب امرأة واحدة وهي "جروشينكا". كان قريب الي اخوه الأصغر "أليكسي". كان ديمتري خاطب لفتاة اسمها "كاترينا إيفانوفا" و لكن علاقته تنقطع بها عندما وقع في حب "جروشينكا".
إيفان: الأخ الأوسط في العائلة. هو ابن فيرودور من زوجته الثانية "صوفيا". هو كاتب وشاعر عمره 24 و كان يعيش حياة نفسية مضطربة بسبب معاناته مع القدر وكان كثير التساؤل عن ماهية الحياة والقدر والله وقد حلم بالشيطان. هو شخص منعزل ومتهجم و كان والده دائما يقول انه يخاف من إيفان أكثر من ديمتري. علاقته سطحية جدا مع إخوته. و كان واقع في حب "كاترينا إيفانوفا" خطيبة "ديمتري" رغم أنها لم تبادله الحب أبدا حتى نهاية الرواية.
أليكسي (في بعض النسخ "إليوشا"): الأخ الثالث في العائلة. هو الابن الأصغر لفيودور وزوجته الثانية "صوفيا". يبلغ من العمر 20 عاما. يعتبره دوستوفيسكي أنه هو بطل الرواية هو شخص محبوب والابن المفضل لفيودور. هو راهب في الكنيسة الروسية الأرثوذكسية. و يعتبر إيمانه بالله هو نقيض إلحاد "إيفان".
بافل: هو الابن غير شرعي لفيودور من علاقته مع امرأة بكماء توفيت أثناء ولادتها لبافل. تمت تربيته على يد خادم فيودور. يعاني من مرض الصرع و تتميز شخصيته بالقسوة والعنف وعندما كان صغير كان يقوم بقتل القطط بعد تعذيبهم. كان يحب إيفان ويشاركه في أفكاره الإلحادية.
جروشينكا (في بعض النسخ "أجرافينا"): هي فتاة جميلة في ال22 من عمرها. تتميز بسحر خاص يجذب الرجال وقد وقع في حبها فيودور وديمتري وكانت سبباً في الخلاف بينهم. هي بائعة هوى وكانت دائما تبحث عن طريق التوبة وتصادق أليكسي.
كاترينا (في بعض النسخ "كاتيا"): هي خطيبة "ديمتري" و كانت خطبتها له هي مصدر فخر لها ولعائلتها تحديدا، وديمتري هو من قام بدفع ديون والدها. هي فتاة مغرورة ودائما تتصرف كأنها امرأة مجتمع غنية ولديها عادة سيئة بأنها دائما تقوم بتذكير الأشخاص بذنوبهم وبسبب ذلك كان "ديمتري" يجد صعوبة في أن يحبها. و كانت تعرف بحب "إيفان" لها ولكنها لم تستطع ان تبادله الحب.

تقييمات ومراجعات الإخوة كارامازوف 4/1

0 تقييمات
50%
1 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
50%
1 تقييمات
5/2.5

عن الكاتب

ديستويفسكي ديستويفسكي

أحد أشهر الأدباء الروس ( 1821-1881م).. عمل لفترة من حياته الأدبية كمترجم للروسية وصحفي، لكنه عرف عالمياً بنصوصه خاصة الروايات الطويلة منها : الأخوة كارامازوف والأبله والجريمة والعقاب؛ حيث انتهج فيها أسلوباً تحليلياً دقيقاً للحالة النفسية لكل من الفرد والمجتمع، مسلطاً الضوء على خبايا النفس الإنسانية..

إصدارات اخري للكاتب