أحاديث الأزمنة: نحو مقاربة رؤية جديدة في التاريخ الإسلامي

(0)
(0)
تقييم الكتاب
0.0/5 0
نبذة عن الكتاب

أحاديث الأزمنة: نحو مقاربة رؤية جديدة في التاريخ الإسلامي بقلم ابراهيم بيضون ... كان آخر كتابين صدرا معاً منذ سنوات خمس، وثمة ثالث صدر في العام الماضي لا يشبه أسلافه في منهاجه ونصّه، فكان أقرب إلى الأدب. وهو إطراء مجاني، قد يثير بعض غروري، ولكني، حقيقة، في موقع آخر. فلعقود كان التأريخ في أولويات اهتمامي، وإن ظلّ الأدب في صميمه. والكتاب موجّه في الأساس إلى صديق غادر باكراً أعني به جوزف حرب، كبير شعراء زمانه، كما الأهداء، الحافز إلى صدوره، وهو أقلّ ما يليق بالصديق الراحل.. أما العنوان فهو «مقام ومقال»، والمقالة الأولى مرثية حملت عنواناً موائماً: «حزن كثير وشيء من الذكريات». ولم يكن سهلاً انتقاء أبحاث هذا الكتاب لا سيما وأنّ معظمها جديد في موضوعه ولم يُطرق سابقاً، ومنها على سبيل المثال: «المؤثرات الإسلامية في «كليلة ودمنة ـ مطابقات مع نهج البلاغة» أو «تجلّيات الحنيفية في مكة قبل الإسلام»، أو «تجارة الحجاز في صدر الإسلام»، أو «فتح القسطنطينية وسقوط غرناطة، إشكالية المفارقة»، إلى غير ذلك من أطروحات غير مسبوقة. أظن أن نمطاً من الكتابة التاريخية ربما وجده القارئ غير مألوف في هذا الكتاب، ولكنني، ومنذ زمن أخوض التجربة الصعبة، فإن لم يكن الموضوع جديداً، لا أرى ما يستحقّ عناء الكتابة، عدا ذلك فإن التجربة تحقق غايتها، حين تكتمل أدواتها من ثقافة ولغة ونقد وتحليل، وتلتئم جميعاً في منهج يمسك زمام الموضوع من ابتدائه إلى منتهاه. كان آخر كتابين صدرا معاً منذ سنوات خمس، وثمة ثالث صدر في العام الماضي لا يشبه أسلافه في منهاجه ونصّه، فكان أقرب إلى الأدب. وهو إطراء مجاني، قد يثير بعض غروري، ولكني، حقيقة، في موقع آخر. فلعقود كان التأريخ في أولويات اهتمامي، وإن ظلّ الأدب في صميمه. والكتاب موجّه في الأساس إلى صديق غادر باكراً أعني به جوزف حرب، كبير شعراء زمانه، كما الأهداء، الحافز إلى صدوره، وهو أقلّ ما يليق بالصديق الراحل.. أما العنوان فهو «مقام ومقال»، والمقالة الأولى مرثية حملت عنواناً موائماً: «حزن كثير وشيء من الذكريات». ولم يكن سهلاً انتقاء أبحاث هذا الكتاب لا سيما وأنّ معظمها جديد في موضوعه ولم يُطرق سابقاً، ومنها على سبيل المثال: «المؤثرات الإسلامية في «كليلة ودمنة ـ مطابقات مع نهج البلاغة» أو «تجلّيات الحنيفية في مكة قبل الإسلام»، أو «تجارة الحجاز في صدر الإسلام»، أو «فتح القسطنطينية وسقوط غرناطة، إشكالية المفارقة»، إلى غير ذلك من أطروحات غير مسبوقة. أظن أن نمطاً من الكتابة التاريخية ربما وجده القارئ غير مألوف في هذا الكتاب، ولكنني، ومنذ زمن أخوض التجربة الصعبة، فإن لم يكن الموضوع جديداً، لا أرى ما يستحقّ عناء الكتابة، عدا ذلك فإن التجربة تحقق غايتها، حين تكتمل أدواتها من ثقافة ولغة ونقد وتحليل، وتلتئم جميعاً في منهج يمسك زمام الموضوع من ابتدائه إلى منتهاه

غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.
أضف مراجعتك
أبلغني عند توفره للقراءة

نبذة عن الكاتب

ابراهيم بيضون ابراهيم بيضون

الاسم الرابعي و اللقب: ابراهيم علي حسين بيضون
تاريخ الولادة ومكانها: عام 1941 ، بنت جبيل، لبنان الجنوبي
دكتوراه حلقة ثالثة 3eme Cycle بأشراف الاستاذ Blingny _ جامعة غرينوبل _ فرنسا 24 تموز _ العراق في العهد المرواني ( النزعة الى التمرد).
ب _ الدكتوراه: عنوان الاطروحة واسم المشرف ومكانها وتاريخها: " الحجاز والدولة الاسلامية، دراسة في اشكالية العلاقة مع السلطة المركزية"، اشراف الدكتور نيقولا زيادة، جامعة القديس اليوسف عام 1981.
تاريخ الحصول على درجة أستاذ مساعد ومن ثم الاستاذية:
أ _ أواخر السبعنيات، ب _ منتصف الثمانينات.
المناصب العلمية: رئيس قسم التاريخ، الجامعة اللبنانية، أمين سر الجمعية اللبنانية للدرسات والبحوث التاريخية سابقا، أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانين سابقا، رئيس لجنة الدكتوراه (الدراسات التاريخية) في كلية الآداب والعلوم الانسانية _ الجامعية اللبنانيةسابقا، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (الأونيسكو) سابقا، ومهام آخرى علمية.
الرسائل والأطاريح التي أشرف عليها: عددها وتاريخها:
غير ممكن احصاؤها.
المؤلفات المطبوعة: اسم الكتاب وتاريخ طبعه والمكان: معظمها ذكر في مكان آخر.
البحوث والمقالات: عناوينها ومكان وتايخ نشرها: معظمها ذكر في مكان آخر.
المؤتمرات العلمية التي شارك فيها داخل وخارج العراق: منها في لبنان – سوريا – مصر – الأردن – المغرب – ليبيا – ايران الخ...

أعمال أخرى للكاتب

كتب مشابهة

مراجعات العملاء

0.0/5

0.0 out of 5 stars

من 0 مراجعات

تقييمات ومراجعات

5 نجوم

0 %

4 نجوم

0 %

3 نجوم

0 %

2 نجوم

0 %

1 نجوم

0 %

قيِّم الكتاب

شاركنا رأيك وتقييمك للكتاب.

سجل دخولك لتتمكن من إضافة مراجعتك.

أحدث المراجعات

لا توجد مراجعات بعد. كن صاحب أول مراجعة واكتب مراجعتك الآن.

أضف اقتباسًا

Recent Quotes

لا توجد اقتباسات بعد. كن صاحب أول اقتباس وأضف اقتباسك الآن.

القرّاء

لا يوجد قراء بعد